jeudi 23 juillet 2009

(Prochain retrait du Di-Antalvic et de cinq autres antalgiques)تونس: وزارة الصحة تسحب 6 أدوية من الأسواق




علمت «الشروق» أن وزارة الصحة العمومية قرّرت سحب أنواع معروفة من الأدوية المسكّنة للآلام من أسواقنا، وهي 6 أدوية ((1 أصلي و5 جنيسة) توزعها المخابر المصنعة في تونس وتحتوي على مادة (Dextropropoxyphène) DXP ويقبل عليها ملايين التونسيين ويصفها الاطباء بكثرة لمرضاهم نظرا لنجاعتها الكبرى في تخفيف مختلف الآلام.
وأقرّت وزارة الصحة العمومية في بيان من المنتظر توجيهه بداية من اليوم الى الجهات المعنية بأن يقع سحب هذه الأدوية الستة من أسواقنا في غضون 3 أشهر مع دعوة المخابر الى التوقف عن توزيعها ودعوة الأطباء الى عدم وصفها للمرضى إلا للضرورة القصوى.
والصيادلة الى عدم بيعها إلا بناء على وصفة طبية تنصّ على هذه الضرورة (خلال الثلاثة أشهر القادمة) وبعد ذلك لن يقع وصفها ولا بيعها تماما وهي فترة لازمة ليحدّد الأطباء مسكّنات ألم أخرى بديلة لمرضاهم.
وقال السيد كمال إيدير مديرعام إدارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة العمومية أنه انطلاقا من مبدإ الحيطة والحذر، المعمول به في السياسة الصحية لبلادنا وبناء على ما أعلنته الوكالة الأوروبية للأدوية والوكالة الفرنسية لسلامة منتجات الصحة مؤخرا من أن سلبيات مادة DXP المستعملة في هذه الأدوية باتت اليوم أكثر من إيجابياتها، بعد أن كشفت تقارير صحية وطبية تسببها أحيانا في الوفاة (عند تناول جرعات زائدة خطأ أو عمدا) تمّ اتخاذ هذه القرارات.
وأضاف إيدير أن الأدوية المعنية بالسحب هي Antalgine و Dextro paracetaonl و Dialgésic و Di Antalvic و Dolovic و Propofan.. غير أنه لا داعي للتخوف بالنسبة لمن يتعاطى حاليا هذه الأدوية لأنه لا يوجد أي خطر مؤكد ولم تسجل أية حالة اليوم في تونس على امتداد السنوات الماضية، لكن عملا بمبدإ الحيطة والحذر يمكن لمن يتعاطاها إما مواصلة تناولها أو عند الشك الاتصال بالطبيب لينصحه بذلك أو يقدّم له بديلا.
ومن جهة أخرى ذكر مصدر من مخابر «سانوفي أفنتيس تونس» لـ»الشروق» أنه سيقع تطبيق ما أذنت به وزارة الصحة العمومية بالنسبة للمخابر الخمسة المنتجة لهذه المسكنات المحتوية لمادة DXP.. وأضاف المصدر ذاته أنه لا داعي للتخوف وأنه بالرغم من الاقبال المكثف لملايين التونسيين على استعمال هذه الأدوية على امتداد السنوات الماضية إلا أنه لم تسجل والحمد للّه أية مضاعفات خطرة لدى المرضى على غرار ما حصل مثلا في السويد (200 وفاة) أو بريطانيا (400 وفاة) حيث اتضح أن كل هذه الحالات كانت بسبب التناول المفرط للدواء إما على وجه الخطإ أو عمدا (للانتحار مثلا)..
ويذكر أن الاقبال على هذه الأدوية من قبل التونسيين كبير خاصة لتخفيف بعض الآلام الظرفية وتبيعها الصيدليات أحيانا دون وصفة طيبة

Le Temps- EMEA, agence européenne d'évaluation des médicaments vient d'émettre un avis défavorable au maintien sur le marché de tous les médicaments contenant du Dextropropoxyphène.
En fait, des cas de complications et d'accidents de santé publique ont été enregistrés en Europe et, particulièrement, en France, à cause des médicaments associant le Dextropropoxyphène et le Paracétamol. Médicament antalgique, il est indiqué contre les douleurs modérées, mais uniquement sur prescription médicale.
Or, en Suède et au Royaume Uni, la réévaluation du rapport bénéfice-risque des médicaments contenant du DXP a conduit ces pays à retirer du marché les produits contenant l'association DXP/Paracétamol. En 2005, les résultats en France révélèrent moins de décès. Mais, aujourd'hui, la décision de l'EMEA devient rigoureusement applicable. Même si la France considère que le rapport bénéfice-risque est favorable, le retrait de ces médicaments devient inévitable.
Chez nous, le ministère de la Santé a décidé le retrait progressif de ces médicaments sur les trois mois à venir, le temps que nos laboratoires trouvent la solution de rechange, même si on n'a pas enregistré d'accidents jusqu'à présent.

Avec Di-Antalvic, Antalgine, Di-Algesic, Dolovic, Propofan et Winthrop, seront eux aussi, retirés du marché. (Source :
gnet.tn)

Partagez cet article sur vos réseaux sociaux :



Recevez les nouveautés par email

1 commentaires:

tb509 a dit…

Moi, tant qu'on me laisse le Pnadole pour soigner mon mal de tête chronique, ils peuvent retirer tous les autres medocs

Sélectionnez les signes à côté du smiley à insérer dans votre commentaire

:)) ;)) ;;) :X :(( =(( :-o :-* :| :)] :-t
b-( :-L :-/ o_O :D ;) :p :) :( 8-) ^^

Enregistrer un commentaire

Related Posts with Thumbnails